Dalam Kitab Tuhfatul Muhtaj Juz 7 Halaman 192
ومحل ذلك أى
عدم حرمة نظر المثال كما هو ظاهر حيث لم يخش فتنة ولا شهوة -إلى أن قال- وكذا عند
النظر بشهوة بأن يلتذ به وإن أمن الفتنة قطعا
Juga dalam Is’adur Rofiq juz 2 halaman 68
خرج مثالها
أى العورة فلا يحرم نظره فى نحو مرآة كما أفتى به غير واحد ويؤيد قولهم لو علق
الطلاق برؤيتها لم يحنث برؤية خيالها فى نحو مرآة لأنه لم يرها ومحل ذلك أى عدم
حرمة نظر المثال كما هو ظاهر حيث لم يخش فتنة ولا شهوة -إلى أن قال- وكذا عند النظر بشهوة بأن يلتذ به وإن
أمن الفتنة قطعا
8. حاشيتا قليوبي وعميرة الجزء
الثالث صحـ 209
والحاصل أنه
يحرم رؤية شيء من بدنها وإن أبين كظفر وشعر عانة وإبط ودم حجم وفصد لا نحو بول
كلبن والعبرة في المبان بوقت الإبانة فيحرم ما أبين من أجنبية وإن نكحها ولا يحرم ما
أبين من زوجة وإن أبانها وشمل النظر ما لو كان من وراء زجاج أو مهلهل النسج أو في
ماء صاف وخرج به رؤية الصورة في الماء أو في المرآة فلا يحرم ولو مع شهوة ويحرم
سماع صوتها ولو نحو القرآن إن خاف منه فتنة أو التذ به وإلا فلا والأمرد فيما ذكر
كالمرأة
.
PERINGATAN PEMERINTAH:
الصوفية
الانوار Astaghfirullah.. hindari nonton film FOR NO baik
yg sudah berkeluarga apalagi yg masih single, ini termasuk dalam maksiat mata
yg mengakibatkan gelap / tertutupnya hati dari menerima ilmu-ilmu ulama atau
mengakibatkan putusnya ratusan sel-sel di otak yg berdampak pikun dan sulit
untuk berfikir.
وخرج به رؤية
الصورة في الماء أو في المرآة فلا يحرم ولو مع شهوة
Terkecualikan dari keharaman melihat aurat wanita
tersebut bilamana melihat suatu pantulan sosok yang ada di air < yang
jernih> atau di kaca maka melihatnya tidak diharamkan kendati disertai
dengan bersyahwat...
DARI TA'BIIR (di Qolyubiy)
Ali Sibramalisi ketika mengomentari az-Zarkasyi
memilah mendengarkan suara wanita diperbolehkan meskipun merasa betah (iltadza)
asal tanpa khawatir timbul fitnah (birahi). Istilah iltadza cenderung
dikonotasikan sebagai syahwat. Dg demikian bila kita menyimpulkan sementara,
al-Qulyubi memperbolehkan melihat bayangan cermin wanita meskipun betah
memandangnya asalkan tidak sampai membuat nafsu birahi bergejolak. Sehingga
dalam konteks pertanyaan di atas (foto syur) pendapat al-Qulyubi tidak
terpakai.
Namun di sisi lain Sibramalisi menggeneralisir hukum
haram memandang disertai syahwat meskipun pd obyek benda mati. Pernyataan ini
secara tidak langsung memperkuat pendapat Ibnu Hajar.
وليس الصوت
منها فلا يحرم سماعه ما لم يخف منه فتنة وكذا لو التذ به كما بحثه الزركشي ومثلها
في ذلك الأمرد ا ه بحروفه وقال ع ش قوله وكذا لو التذ به أي فيجوز لأن اللذة ليست
باختيار منه ا ه
الكتاب :
حاشية الجمل ج8 ص72
قال ع ش عليه
وعمومه يشمل الجمادات فيحرم النظر إليها بشهوة ا ه
الكتاب :
حاشية الجمل ج8 ص75
0 Komentar:
Posting Komentar